دورة أومو الوطنيّة لكرة القدم بين الأحياء

 دورة أومو الوطنيّة لكرة القدم بين الأحياء
بلغت "دورة أومو الوطنيّة لكرة القدم بين الأحياء" على مستوى التّصفيات الجهويّة، مرحلة جدّ متقدمة منذ انطلاقها بتاريخ 29 أفريل 2007 في أهمّ المدن التّونسيّة. و ستدور مباريات التتويج يومي 7 و 8 جويلية 2007 بضاحية المرسى بمشاركة الفرق المتأهّلة للأدوار النهائيّة و التي توشك قائمتها على الاكتمال.

و شهدت هذه المسابقة الكرويّة، الموجّهة إلى الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 8 و 12 سنة، سلسلة من الأنشطة الثقافيّة و الترفيهيّة برعاية العلامة التجارية الشهيرة لمواد التنظيف أومو (OMO)، و ذلك على هامش حملتها الإعلاميّة الّتي تتمحور حول فكرة "الحرية في التعرّض للأوساخ" بما معناه "دع الأطّفال يلعبون و يتسلّون بحريّة حتّى و إن كانوا عرضة للاتّساخ"، فعمليّة الاستكشاف و اللّعب تمكّن الطّفل من التكيّف بطريقة مرنة مع محيطه الطّبيعي و تطوير مؤهّلاته النّفسيّة و الجسديّة و طاقاته الإبداعيّة و تفاعله مع محيطه الاجتماعي.

و تتواصل فعاليّات هذه الدّورة بأهّم مدن البلاد، في إطار برنامجها الفريد و المتكوّن أساسا من ملاعب مجهّزة بمدارج متنقّلة و ورشات للرّسم و التلوين و فضاءات للألعاب و التّنشيط، بالإضافة إلى تشريك الأولياء و خاصّة ربّات البيوت في أنشطتها. فبعد محطّات: الزّهراء: يوم 29 أفريل؛ القصرين: يوم 13 ماي؛ سوسة: يوم 27 ماي؛ أريانة: يوم 02 جوان؛ صفاقس الشّماليّة و الجنوبيّة: يوم 10 جوان؛ القيروان: يوم 17 جوان؛ يستمرّ هذا البرنامج بمدن: الكاف: يوم 23 جوان؛ باجة: يوم 24 جوان؛ المهديّة: يوم 01 جويلية. و تُجرَى مباريات التصفيات بمختلف المدن كلّ يوم أحد في إطار مجموعات من 8 ثمانية فرق، يتكوّن كل فريق من 10 لاعبين و مسيّرين اثنين، تتنافس فيما بينها من أجل المرتبة الأولى التي تمكّن صاحبها من التأهّل إلى الأدوار النهائيّة بالمرسى. و في هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أنّ 7 فرق قد ضمنت بعدُ ترشّحها للأدوار النهائيّة و هي حي الطاهر صفر (بن عروس / الزهراء)، حي المنار (القصرين)، حي الباهي الأدغم (أريانة)، حي أسد بن الفرات (سوسة)، حي ابن سينا (صفاقس الشمالية) و حيّ الحبيب 1 (صفاقس الجنوبيّة) و حيّ المنشيّة 2 (القيروان). و ستمنح أومو (OMO) للفريق الفائز عن كلّ مدينة كأسا و عدّة هدايا قيّمة ( قارئ ملفّات «MP3» لكلّ طفل و بدلة رياضيّة لكل مسيّر). و سيحصل الفريق الّذي سيفوز بنهائي « دورة أومو لكرة القدم بين الأحياء » على جهاز بلاي ستايشن II «play-station II» لكلّ طفل و آلة تصوير فوتوغرافي رقميّة لكلّ مسيّر. أمّا بقيّة الفرق المترشّحة للأدوار النصف نّهائيّة فسيحصل أفرادها على درّاجات «VTT» و مسيّروهم على إقامات بنزل تونسيّة. كما تمّت برمجة مسابقات يانصيب، لفائدة الحضور كلّ يوم أحد، رصدت لها جوائز تتمثل في آلات غسيل. و قد أرادت أومو (OMO) من خلال هذه المبادرة، التي تطلّبت توظيف وسائل و طاقات هائلة، أن تترجم عن انخراطها الفاعل في النهوض بالأنشطة الرياضيّة و الثّقافيّة الموجّهة للطّفل و تسعى من خلال ذلك إلى إدخال البهجة و الفرح على الأجيال الصاعدة و المساهمة في صقل مواهبهم و تطوير قدراتهم.